کد مطلب:281420 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:237

المهدی من ولد أمیرالمؤمنین
1- عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال: - إن علی بن أبی طالب إمام أمتی، وخلیفتی علیها من بعدی، ومن ولده القائم المنتظر، الذی یملأ الله به الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً. والذی بعثنی بالحق بشیراً إن الثابتین علی القول به فی زمان غیبته لأعز من الكبریت الأحمر. فقام إلیه جابر بن عبد الله الأنصاری فقال: یا رسول الله وللقائم من ولدك غیبة؟ قال: إی وربی، ولیمحص الله الذین آمنوا ویمحق الكافرین. یا جابر إن هذا الأمر (أمر) من أمر الله، وسرٌّ من سر الله، مطوی عن عباد الله فإیاك والشك فیه، فإن الشك فی أمر الله عز وجل كفر-

2- عنه أیضاً صلی الله علیه و آله و سلم: - یا علی، لو لم یبق من الدنیا إلاّ یوم واحد لطول الله ذلك الیوم حتی یملك رجل من عترتك، یقال له المهدی، یهدی إلی الله عز وجل ویهتدی به العرب، كما هدیت أنت الكفار والمشركین من الضلالة. ثم قال: ومكتوب علی راحتیه بایعوه فإن البیعة لله عز وجل-.

3-... ومن نسل علی القائم المهدی الذی یبدل الأرض غیر الأرض وبه یحتج عیسی بن مریم علی نصاری الروم والصین. إن القائم المهدی من نسل علی أشبه الناس بعیسی بن مریم خلقاً وخلقاً وسمتاً وهیبة، یعطیه الله عز وجل ما أعطی الأنبیاء ویزیده ویفضله. إن القائم من ولد علی علیه السلام له غیبة كغیبة یوسف، ورجعة كرجعة عیسی بن مریم، ثم یظهر بعد غیبته مع طلوع النجم الأحمر، وخراب الزوراء وهی الری، وخسف المزورة وهی بغداد، وخروج السفیانی، وحرب ولد العباس مع فتیان أرمینیة وآذربیجان، تلك حرب یقتل فیها ألوف وألوف، كل یقبض علی سیف مجلی تخفق علیه رایات سود، تلك حرب یشوبها الموت الأحمر والطاعون الأغبر-.

4- یا علی الأئمة الراشدون المهتدون المعصومون من ولدك أحد عشر إماماً، وأنت أولهم، وأخرهم اسمه اسمی، یخرج فیملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، یأتیه الرجل والمال كدس، فیقول یا مهدی أعطنی، فیقول: خذ-.

5- عن أمیر المؤمنین علیه السلام: -... ومن ولدی مهدی هذه الأمة-

6- وعنه أیضاً علیه السلام: - الحادی عشر من ولدی، یملؤها عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً-.

7- وعنه أیضاً علیه السلام: - یا بنی، إنی میت من لیلتی هذه، فإذا أنا مت فغسلنی وكفنی وحنطنی بحنوط جدك، وضعنی علی سریری، ولا یقربن أحد منكم مقدم السریر، فإنكم تكفونه، فإذا المقدم ذهب فاذهبوا حیث ذهب، فإذا وضع المقدم فضعوا المؤخر، ثم تقدم أی بنی فصل علی وكبر سبعاً، فإنها لن تحل لأحد من بعدی إلاّ لرجل من ولدی یخرج فی آخر الزمان یقیم اعوجاج الحق، فإذا صلیت فخط حول سریری، ثم احفر لی قبراً فی موضعه إلی منتهی كذا وكذا، ثم شق لحداً فإنك تقع علی ساجة منقورة، ادخرها لی أبی نوح، وضعنی فی الساجة، ثم ضع علی سبع لبنات كبار ثم ارقب هنیهة ثم انظر فإنك لن ترانی فی لحدی-.

8- عنه أیضاً علیه السلام: - إن الله حین شاء تقدیر الخلیقة وذرء البریة وإبداع المبدعات نصب الخلق فی صور كالهباء قبل دحو الأرض ورفع السماء، وهو فی انفراد ملكوته وتوحد جبروته فأتاح (فأساح) نوراً من نوره فلمع، و (نزع) قبساً من ضیائه فسطع، ثم اجتمع النور فی وسط تلك الصور الخفیة فوافق ذلك صورة نبینا صلی الله علیه و آله و سلم، فقال الله عز من قائل: أنت المختار المنتخب، وعندك مستودع نوری وكنوز هدایتی، من أجلك أسطح البطحاء، وأمرج الماء، وأرفع السماء، وأجعل الثواب والعقاب والجنة والنار، وأنصب أهل بیتك للهدایة، وأوتیهم من مكنون علمی ما لا یشكل علیهم دقیق ولا یعییهم خفی، وأجعلهم علی بریتی، والمنبهین علی قدرتی ووحدانیتی، ثم أخذ الله الشهادة علیهم بالربوبیة والإخلاص بالوحدانیة فبعد أخذ ما أخذ من ذلك شاب ببصائر الخلق انتخاب محمد وآله (فقبل أخذ ما أخذ جل شأنه ببصائر الخلق انتخب محمداً وآله) وأراهم أن الهدایة معه والنور له والإمامة فی آله، تقدیماً لسنة العدل، ولیكون الإعذار متقدماً، ثم أخفی الله الخلیقة فی غیبه، وغیبها فی مكنون علمه، ثم نصب العوامل وبسط الزمان، ومرج الماء، وأثار الزبد، وأهاج الدخان، فطفا عرشه علی الماء، فسطح الأرض علی ظهر الماء (وأخرج من الماء دخاناً فجعله السماء) ثم استجلبهما إلی الطاعة فأذعنتا بالاستجابة، ثم أنشأ الله الملائكة من أنوار أبدعها، وأرواح اخترعها، وقرن بتوحیده نبوة محمد صلی الله علیه و آله و سلم فشهرت فی السماء قبل بعثته فی الأرض، فلما خلق آدم أبان فضله للملائكة، وأراهم ما خصه به من سابق العلم من حیث عرَّفه عند استنبائه إیاه أسماء الأشیاء، فجعل الله آدم محراباً وكعبة وبابا وقبلة أسجد إلیها الأبرار والروحانیین الأنوار، ثم نبه آدم علی مستودعه، وكشف له (عن) خطر ما ائتمنه علیه، بعد ما سماه إماماً عند الملائكة، فكان حظ آدم من الخیر ما أراه من مستودع نورنا، ولم یزل الله تعالی یخبئ النور تحت الزمان إلی أن فضل محمداً صلی الله علیه و آله و سلم فی ظاهر الفترات، فدعا الناس ظاهراً وباطناً، وندبهم سراً وإعلاناً، واستدعی علیه السلام التنبیه علی العهد الذی قدمه إلی الذر قبل النسل، فمن وافقه وقبس من مصباح النور المقدم اهتدی إلی سره، واستبان واضح أمره، ومن ألبسته الغفلة استحق السخط، ثم انتقل النور إلی غرائزنا، ولمع فی أئمتنا، فنحن أنوار السماء وأنوار الأرض، فبنا النجاة، ومنا مكنون العلم، وإلینا مصیر الأمور، وبمهدینا تنقطع الحجج، خاتمة الأئمة، ومنقذ الأمة، وغایة النور، ومصدر الأمور، فنحن أفضل المخلوقین، وأشرف الموحدین، وحجج رب العالمین، فلیهنأ بالنعمة من تمسك بولایتنا، وقبض علی عروتنا-.

9- عن الأصبغ بن نباته قال دخلت إلی أمیر المؤمنین فوجدته متفكراً ینكث فی الأرض فقلت: یا أمیر المؤمنین مالی أراك متفكراً تنكث فی الأرض أرغبة منك فیها؟ فقال: - لا والله ما رغبت فیها ولا فی الدنیا یوماً قط، ولكنی فكرت فی مولود یكون من ظهری، الحادی عشر من ولدی، هو المهدی الذی یملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً، تكون له غیبة وحیرة یضل فیها أقوام ویهتدی فیها آخرون-. فقلت: یا أمیر المؤمنین وكم تكون الحیرة والغیبة؟ قال: - ستة أیام أو ستة أشهر أو ست سنین-. فقلت: وإن هذا لكائن؟ فقال: - نعم كما أنه مخلوق، وأنی لك بهذا الأمر یا أصبغ، أولئك خیار هذه الأمة مع أبرار هذه العترة-. فقلت: ثم ما یكون بعد ذلك؟ فقال: - ثم یفعل الله ما یشاء، فإن له بداءات وإرادات وغایات ونهایات-

10- أما والله، لأقتلن أنا وابنای هذان، ولیبعثن الله رجلاً من ولدی فی آخر الزمان یطالب بدمائنا، ولیغیبن عنهم تمییزاً لأهل الضلالة حتی یقول الجاهل: ما لله فی آل محمد من حاجة-

11- صاحب هذا الأمر من ولدی هو الذی یقال مات أو هلك، لا بل فی أی واد سلك.